الحياة اليوممنوعات

رأس السنة الهجرية .. أجازة رسمية في مصر وعددا من الدول الإسلامية

رأس السنة الهجرية .. أجازة رسمية في مصر وعددا من الدول الإسلامية


رأس السنة الهجرية هو اليوم الموافق لليوم الأول من شهر المحرم، وهو بداية التقويم الإسلامي. تعتبر رأس السنة الهجرية أجازة رسمية في مصر وعددا من البلدان الإسلامية.

بينما يعد الشيعة أن محرم هو شهر الحزن والأسى لأن فيه ذكرى وفاة الحسين بن علي وأصحابه في يوم عاشوراء.

كان بداية اعتماد التاريخ الهجري في سنة 17 هـ، حيث اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية، ومما ذُكر في سبب اعتماد عمر للتاريخ أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: «أرخ بالمبعث»، وبعضهم: «أرخ بالهجرة»، فقال عمر: «الهجرة فرقت بين الحق والباطل»، فأرخوا بها، فلما اتفقوا قال بعضهم: «ابدءوا برمضان»، فقال عمر: «بل بالمحرم فإنه منصرف الناس من حجهم»، فاتفقوا عليه.

يبحث الكثيرون الآن عن متى رأس السنة الهجرية الجديدة 1446 – 2024 م؟، حيث يجمع شهر ذي الحجة الهجري رحاله ويستعد لوداعنا ليضعنا على عتبة عام هجري جديد، فنشهد اليوم السادس والعشرين من ذي الحجة 1445 هـ، والذي لم يتبق على رحيله سوى أيام قليلة.

ولا شك أن الجميع يهتم بمعرفة متى رأس السنة الهجرية الجديدة 1446 – 2024 م، لأنها قد تحمل معها حالاً جديدًا وقدرًا أجمل وقد تأتينا بأحلامنا الضائعة جميعًا، وقد تكون بداية جديدة، فضلاً عن أنها يوم إجازة رسمية من العمل، وهناك أسباب أخرى كثيرة تجعلنا نبحث عن متى رأس السنة الهجرية الجديدة 1446 – 2024.

تحدد دار الإفتاء المصرية متى رأس السنة الهجرية الجديدة 1446 – 2024 م، من خلال استطلاع هلال شهر المحرم وهو أول شهور العام الهجري الجديد 1446، وذلك بعد غروب شمس يوم الجمعة الموافق التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة الجاري لعام 1445هـ، و5 يوليو 2024 م، للتحقق مما إذا كان شهر ذي الحجة الهجري 29 يومًا، وحينها يكون الجمعة 5 يوليو 2024 هو آخر أيام العام الهجري 1446، ويوم السبت الموافق 6 يوليو 2024 هو أول أيام شهر المحرم وبداية السنة الجديدة، أما إذا لم تثبت رؤية الهلال فيكون السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة الهجري 1445هـ، ويكون يوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024 هو غرة شهر المحرم أول أيام السنة الهجرية الجديدة 1446هـ.

تأتي إجازة رأس السنة الهجرية 2024 ضمن الإجازات الرسمية المتبقية بعام 2024 ، ورغم أنه من المقرر بحسب البحوث الفليكة أن يوم الأحد 1 محرم 1446هـ، الموافق 7 يوليو 2024 هو أول أيام السنة الهجرية الجديدة، إلا أنه من المقرر الإعلان عن إجازة رأس السنة الهجرية رسميًا، بعد أن يتم استطلاع رؤية دار الإفتاء.

ووفقَا لقرارات مجلس الوزراء المصري، فمن المتوقع أن يتم ترحيل إجازة رأس السنة الهجرية، لنهاية الأسبوع أو تبكيرها ليوم الأحد، حسب القرار الذي سيصدره مجلس الوزراء حينها، على أن تكون إجازة رأس السنة الهجرية 2024 مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص، بدلا من التاريخ الميلادي الموافق ليوم الأول من شهر المحرم لعام 1445 هجرية، طبقا لما ستسفر عنه الرؤية الشرعية، وذلك بمناسبة رأس السنة الهجرية، فمن المتوقع أن يحل الأول من محرم يوم الأحد 7 يوليو 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى