أخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

ارتفاع عدد ق.تل.ـى جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى 682 جنديا صهيونيا

ارتفاع عدد ق.تل.ـى جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى 682 جنديا صهيونيا

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، ارتفاع عدد قتلى جنوده في الحرب على غزة إلى 682 جنديا صهيونيا، منذ اليوم السابع من شهر أكتوبر 2023.

واليوم أعلن جيش الاحتلال مقتل ضابط برتبة رائد متأثرا بجروح أصيب بها في قصف لحزب الله على الجولان قبل أسبوعين.

وتتواصل المعارك البرية في شمال وجنوب غزة، ويعلن جيش الاحتلال من حين لآخر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفه على أيدي المقاومة الفلسطينية.

ومن جانبها، تنشر كتاب عز الدين القسام وغيرها من فصائل المقاومة مقاطع مصورة لعمليات تنفذها ضد جنود الاحتلال في غزة.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة أدت حتى الآن إلى سقوط نحو 33 ألف شهيد معظمهم من النساء والأطفال، إلى جانب تدمير المرافق الخدمية والبنى التحتية وتهجير وتجويع السكان.

واليوم أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) استهدافها بصواريخ “رجوم” عيار 114 مليمترا قوات الاحتلال المتموضعة في محور نتساريم.

كما أعلنت الشرطة الإسرائيلية العثور على جثة شخص عليها آثار شظايا جراء الانفجار الذي هز تل أبيب اليوم الجمعة.

وقال قائد منطقة تل أبيب إن الحادث ناجم عن انفجار جسم جوي مشبوه في الجو وسقوط شظاياه على مبان في وسط تل أبيب.

الحرب الإسرائيلية على غزة 2023

فجر يوم السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 شنت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة عملية أسمتها “طوفان الأقصى” على إسرائيل، وشملت هجوما بريا وبحريا وجويا وتسللا للمقاومين إلى عدة مستوطنات في غلاف غزة.

ويرجع سبب تسمية المقاومة لعمليتها بـ”طوفان الأقصى” إلى الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية في مدينة القدس.

وأعلن عن العملية محمد الضيف، قائد الأركان في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، واعتُبرت أكبر هجوم على إسرائيل منذ عقود، إذ كبدت الاحتلال خسائرة جمة ووفيات بالمئات.

وقال الضيف، في رسالة صوتية مسجلة فجر يوم السبت الموافق السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 “نعلن بدء عملية طوفان الأقصى بضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية للعدو”. وأضاف أن هذه الضربة الأولى تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة خلال أول 20 دقيقة من العملية.

وردت إسرائيل على عملية المقاومة بإعلان “حالة الحرب” وأطلقت عملية عسكرية أسمتها “السيوف الحديدية”، وبدأت بقصف جوي مكثف على قطاع غزة، ودوت صافرات الإنذار في المستوطنات المحيطة بغلاف غزة، فأعلن الجيش الإسرائيلي إجلاء كاملا للسكان.

واستطاعت المقاومة خلال أيام قليلة السيطرة على عدة مستوطنات وأماكن في الغلاف، وقال الجيش الإسرائيلي إن العمليات والاشتباكات توزعت على 8 مواقع بمحيط الغلاف منها معبر بيت حانون (إيريز) وكفار عزة وقاعدة زيكيم العسكرية ومستوطنات ناحل عوز وبئيري وماغن وقاعدة رعيم العسكرية.

وخلال خمسة أيام تجاوز عدد القتلى الإسرائيلين 1200، وأصيب أكثر من 3 آلاف، بينما ارتقى في غزة لوحدها أكثر من ألف شهيد وأصيب أكثر من 5 آلاف، ودمر القصف الإسرائيلي الكثير من المباني السكنية والمرافق الحيوية.

وأعلنت إسرائيل قطع الماء والكهرباء عن قطاع غزة، وإغلاق جميع المعابر والمنافذ المؤدية إليه، وهددت بضرب أي شاحنات إغاثة للقطاع تأتي من مصر عبر معبر رفح، فتراجعت قوافل الإغاثة المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى