أخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

شلل في إسرائيل بسبب الإضراب من أجل الضغط على نتنياهو لإبرام صفقة

شلل في إسرائيل بسبب الإضراب من أجل الضغط على نتنياهو لإبرام صفقة

دخل الإضراب الشامل الذي أعلنت عن نقابة العمال الإسرائيلية (الهستدروت) ليوم واحد حيّز التنفيذ، للضغط على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لإبرام صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، وذلك بعدما أعلنت إسرائيل الأحد، انتشال جثامين 6 محتجزين من داخل نفق في غزة.

عزيزي القارئ يمكن الاطلاع على كافة الأخبار فور حدوثها وتلقى كافة الخدمات على الإنترنت من خلال متابعة الحياة اليوم على صفحة الفيسبوك، ومتابعة الحياة اليوم على منصة إكس تويتر سابقا وكذلك متابعة الحياة اليوم على تيك توك، ولدينا صفحة خاصة على يوتيوب وكذلك خدمة الرسائل على الواتساب.

ووفقاً لهيئة البث الإسرائيلية (مكان)، بدأ الإضراب العام في (السابعة ونصف بالتوقيت المحلي)، وشمل بعض السلطات المحلية والمؤسسات الحكومية والقطار الخفيف في منطقة تل أبيب الكبرى، والمصارف ومصالح تجارية أخرى، إضافة إلى مؤسسات تعليمية عدّة فضلاً عن خدمات النقل العام.

وفي مطار بن جوريون، توقفت الرحلات القادمة والمغادرة لمدة ساعتين على الأقل، وبعدها يحتمل حدوث تشويشات.

في المقابل، ستظل متاجر المواد الغذائية والسوبر ماركت مفتوحة إلى حد كبير، على الرغم من إضراب مراكز التسوق الكبرى.

كما ستعمل المستشفيات بكامل طاقتها في عطلة نهاية الأسبوع، وتعمل العيادات الصحية في إطار الطوارئ، كما أن خدمات “نجمة داوود الحمراء” ستعمل بشكل طبيعي.

ووفقاً لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، فإن اتحاد السلطات المحلية في إسرائيل، سيضرب أيضاً، كما دعت “الهستدروت” إلى إضراب في بلديات القدس وتل أبيب وحيفا، إلّا أن بلدية القدس أعلنت أنها لن تتعاون مع الإضراب.

وأعلنت مفوضية خدمات الدولة ووزارة المالية، الأحد، أن الموظفين الذين يضربون عن العمل لن يتقاضون أجراً.

وكانت المستشارة القانونية للحكومة أوعزت إلى النيابة بالتوجه إلى محكمة العمل بطلب إصدار أمر لمنع الإضراب، مستجيبة بذلك لطلب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وفقاً لـ”مكان”.

وأعلن أرنون بار دافيد رئيس اتحاد نقابات العمال في إسرائيل “الهستدروت”، الاثنين، صدور أوامر للعمال بالعودة إلى أعمالهم بعد حكم قضائي بإنهاء الإضراب العام.

وقضت محكمة العمل في تل أبيب بأن الإضراب العام الذي أدى إلى توقف معظم الأنشطة الاقتصادية في إسرائيل يجب أن ينتهي الساعة 2:30 بعد الظهر بالتوقيت المحلي (11:30 بتوقيت جرينتش)، وفقا لوثائق قضائية اطلعت عليها “رويترز”.

وبدأ اتحاد نقابات العمال (الهستدروت) إضراباً عاماً، الاثنين، للضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للموافقة على اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بعد سقوط 6 إسرائيليين كانت تحتجزهم حركة “حماس” في غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى