أخبار مصرالحياة اليوم

وزارة الدفاع الأمريكية تزود مصر بصواريخ ستينغر مقابل 740 مليون دولار

وزارة الدفاع الأمريكية تزود مصر بصواريخ ستينغر مقابل 740 مليون دولار

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) اليوم الثلاثاء، إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة بيع محتملة لصواريخ “ستينغر” المحمولة على الكتف والمضادة للطائرات لمصر مقابل 740 مليون دولار.

يذكر أن الصواريخ مطلوبة بشدة في أوكرانيا نظرا لتمكنها من ردع الهجمات الروسية من الجو، وأيضا في الدول الأوروبية المجاورة التي تخشي من أنها قد تحتاج إلى صد القوات الروسية. وستثبت مصر صواريخ ستينغر على مركبات مزودة بنظام إطلاق أفنجر بدلا من قاذفات محمولة على الكتف.

ثمن صفقة صواريخ ستينغر

وذكرت وزارة الدفاع أن المتعاقد الرئيسي سيكون شركة «آر تي إكس»، وفقاً لوكالة «رويترز». وهذا الصيف، قدمت العديد من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي طلبات لشراء صواريخ ستينغر بقيمة نحو 740 مليون دولار.

ومدد هذا الطلب قائمة الطلبات المتراكمة في خطوط الإنتاج حتى عام 2029 فيما تزيد مصر من الطلب الإجمالي.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت في وقت سابق من سبتمبر الجاري، أنها ستفرج دون شروط عن 1,3 مليار دولار من المساعدات العسكرية لمصر، بعدما اشترطت العام الماضي تحقيق القاهرة تقدما في مجال احترام حقوق الإنسان، للإفراج عن جزء من هذه المعونة.

وأوضح متحدث باسم الوزارة في بيان بأن ذلك “سيحسّن من أمن دولة صديقة لا تزال قوة مهمة للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في الشرق الأوسط”.

من جانبه قال الخبير العسكري والإستراتيجي العميد سمير راغب في تصريحات خاصة لـ”العربية.نت” و”الحدث.نت”، إن مواصفات صاروخ ستينجر FIM-92 Stinger من إنتاج شركة رايثون الأميركية هو من أسلحة الدفاع الجوي، يبلغ طوله 1.52 متر بقطر يبلغ 70 ملليمترا، وزنه 15.7 كيلوغرام، مداه يصل إلى 5 كيلومترات بارتفاع 4800 متر.

ما هو صاروخ ستنغر ؟

يبلغ طول الصاروخ الأرضي المضاد للطائرات 1.52 متر، بقطر يبلغ 70 ملليمترا وزن 15.7 كيلوغراما، بينما يصل مداه إلى 5 كيلومترات بارتفاع 4800 متر، ويبلغ وزن الرأس الحربي للصاروخ 3 كيلوغرامات، فيما تفوق سرعته سرعة الصوت.

شهد إنتاج “ستينغر” تعديلا جعله يعتمد على أشعة الليزر بدلا من الأشعة تحت الحمراء، من أجل توجيهه إلى هدفه.

يأتي “ستينغر” في شكل صاروخ وأنبوب قاذف مندمجان معا، ويستخدم الأنبوب مرة واحدة ثم يستبدل بآخر جديد، لذا فهو لا يحتاج إلى صيانة في أرض المعارك.

يستخدم “ستينغر” ضد صواريخ كروز، ويهدد جميع فئات الطائرات السريعة المحلقة على علو منخفض، وبشكل خاص المروحيات، كما تستخدمه أيضا طائرات هليكوبتر أباتشي في الاشتباكات جوا.

في عام 2019 أجرى الجيش الأميركي تعديلا على “ستينغر”، فبات قادرا على تدمير الطائرات من دون طيار بإصابات مباشرة، أو عن طريق الانفجار بالقرب منها.

وقال العميد راغب إن هذه الصفقة ستشكل إضافة لمنظومات الصواريخ المختلفة لدى القوات المسلحة المصرية، حيث إن صواريخ ستنجر من أفضل صواريخ الدفاع الجوي المحمولة على الكتف، وتعمل مع التشكيلات البرية، و أثبتت نجاحا كبيرا في الحرب الأوكرانية، والدفاع الجوي نظام تعدد الطبقات، ويعمل الصاروخ على الارتفاع المنخفض مثل صواريخ ستينجر وسام 7 والمدفعية المضادة للطائرات، وأنظمة أخرى تعمل ضد الطائرات على ارتفاع متوسط والمرتفع، وأنظمة أخرى تعمل على الارتفاعات العالية، وتوجد أنظمة مضادة للصواريخ تعمل على الارتفاع العالية جدا موجودة لدى روسيا والولايات المتحدة.

وأضاف الخبير العسكري أن الصفقة تخضع لبرنامج المعونة العسكرية لمصر، ولا توجد أي قيود عسكرية أو سياسية من ناحية تصديق الكونغرس على الصفقة.

عزيزي القارئ يمكنك متابعة الحياة اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي، للاطلاع على كافة الأخبار فور حدوثها ولتلقى كافة الخدمات على الإنترنت من خلال متابعة صفحة الفيسبوك، ومتابعة الحياة اليوم على منصة إكس تويتر سابقا وكذلك متابعة الحياة اليوم على تيك توك، ولدينا صفحة خاصة على يوتيوب وكذلك خدمة الرسائل على الواتساب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى