أخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

مقـ.ـتل وإصابة 14 ضابطا وجنديا يهوديا في معارك لبنان

مقـ.ـتل وإصابة 14 ضابطا وجنديا يهوديا في معارك لبنان

لبنان .. تحت بند سمح بالنشر، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن مقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوبي لبنان، وكشف عن أن إصابة 7 أخرين.

وقال الاحتلال في بيان، إن من بين القتلى رائد ورتب أحرى، موضحا أن 2 من الجرحى حالتهم خطيرة.

وفيما تواصل المقاومة الإسلامية في لبنان عملياتها، قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنّ “قوة من وحدة كوماندوز واجهت مسلحين داخل مبنى في إحدى قرى الجنوب اللبناني”.

وشدّدت على أنّه خلال “عملية إنقاذ الجنود الإسرائيليين واصلت قوات حزب الله إطلاق قذائف الهاون”، مشيرةً إلى أنّه كان قد تم استدعاء وحدة الإنقاذ الطبية لتقديم العلاج للجنود في الميدان.

إسرائيل تحشد قواتها نحو لبنان

من جهته، أكد مراسل الميادين أنّ تحشيدات عسكرية إسرائيلية في مقابل بلدة عيتا الشعب الجنوبية أصيبت بنيران صاروخية للمقاومة.

وأعلنت أنّه “بينما كانت قوة للعدو الإسرائيلي تحاول الالتفاف على بلدة يارون من جهة الحرش، باغتها مجاهدونا بتفجير عبوة خاصة”، مؤكدةً إيقاع جميع أفرادها بين قتيلٍ وجريح.

وفي بيانٍ آخر، أعلنت المقاومة  أنها تخوض اشتباكات مع جنود “جيش” الاحتلال المتسللة إلى بلدة مارون الراس من الجهة الشرقية وأوقعت في صفوفهم عدة إصابات، مشيرةً إلى أنّ الاشتباكات لا تزال مستمرة.

اغتيال حسن نصر الله

في 27 سبتمبر 2024 اغتِيلَ الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إثر غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت. جاءت عملية الاغتيال بعد معلومات حصل عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي تُفيد باجتماع لقادة حزب الله في مقرِّه المركزي بالضاحية الجنوبية. وتُشير المعلومات إلى أن طائرات إف- 35 ألقت قنابلَ ثقيلة خارقة للحُصون، يزيد وزنها على 2000 طن، أدَّت إلى تدمير 6 مباني كليًا، واستهداف المقر. فيما قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن الطائرات المستخدمة في الهجوم كانت من نوع إف- 15.

في البداية، كانت هناك تضارب بخصوص نجاح الاغتيال من عدمه، حتى أكد الجيش الإسرائيلي بتاريخ 28 سبتمبر 2024 نجاح الاغتيال، ثم صدر بيانٌ من حزب الله نعى فيه أمينه العام، وتعهَّد بمواصلة ضرباته على إسرائيل ودعمه للمقاومة الفلسطينية. أدَّت تلك الغارات إلى سقوط 6 أشخاص، وإصابة أكثر من 91 شخصًا. ذكر جيش الاحتلال أنه نجح أيضًا في اغتيال علي الكركي.

من هو حسن نصر الله

تسلم حسن نصر الله منصب الأمين العام لحزب الله بعد اغتيال عباس الموسوي إثر غارة جوية إسرائيلية في 16 فبراير 1992، وخلال تلك الفترة، قامت العديد من العمليات ضد الجيش الإسرائيلي، منها: عملية تصفية الحساب عام 1993، وعملية عناقيد الغضب عام 1996، حتى انسحاب الجيش الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية سنة 2000،

ونُسب إليه الفضل في تحرير الجنوب من الاحتلال. وفي عام 2006 قامت حرب تموز التي أدت إلى تدمير أكثر من 70 دبابة ميركافا، ومقتل 121 جنديًا إسرائيليًا، وأقرت خلالها لجنة فينوغراد بالهزيمة العسكرية لإسرائيل، في حين أعلن حزب الله «النصر الإلهي». كان لافتًا استهداف البارجة الإسرائيلية «ساعر 5»، وخروج تسجيل صوتي لنصر الله متحدثًا عن استهدافها قائلًا: «انظروا اليها تحترق وستغرق ومعها عشرات الجنود الإسرائيليين الصهاينة».

عزيزي القارئ يمكنك متابعة الحياة اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي، للاطلاع على كافة الأخبار فور حدوثها ولتلقى كافة الخدمات على الإنترنت من خلال متابعة صفحة الفيسبوك

كما يمكنك متابعة الحياة اليوم على منصة إكس تويتر سابقا، وكذلك متابعة الحياة اليوم على تيك توك، ولدينا صفحة خاصة على يوتيوب وكذلك خدمة الرسائل على الواتساب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى