عاجل.. زلزال بقوة 5.6 ريختر يضرب بالقرب من جنوب شرق أسوان

عاجل.. زلزال بقوة 5.6 ريختر يضرب بالقرب من جنوب شرق أسوان

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد سجلت اليوم الاثنين الموافق 14 يونيو 2021، هزة أرضية في خليج عدن وعلى بعد 2111  كم جنوب شرق مدينة أسوان.

وأضاف د. القاضي، أن تلك الهزة الأرضية وقعت في الساعة 4:44 صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وبقوة  5.6 درجة على مقياس ريختر.

وأوضح رئيس المعهد، أن إحداثيات الهزة الأرضية كانت على عمق 15  كم، وخط العرض 12.6306° شمالاً وخط طول 48.8858° شرقاً.

وسجلت محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية يوم السبت هزة أرضية بسيطة بقوة ٢ على مقياس ريختر فى منطقة جنوب الجيزة فى الساعة الرابعة وعشرة دقائق.

 ولَم يصل للمعهد اى بلاغ بوقوع إصابات لكن سمع بعض المواطنين  صوتا نتيجة ان الهزة سطحية.

الجدير بالذكر أن منطقة خليج عدن ومدخل البحر الأحمر بها نشاط زلزالي محسوس ناتج عن اتساع مدخل البحر الأحمر وأيضا مرتبط بالنشاط التكتوني للأخدود الأفريقي بمنطقة شرق أفريقيا.

وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة، حيث تم اختيار أماكنهم بدقة في ضوء التاريخ الزلزالي لمصر كلها، وأصبح مستحيلا حدوث أي زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

وتعد الشبكة القومية للزلازل من أحدث الشبكات الموجودة في العالم، ومصر من أوائل الدول على مستوى العالم وشمال أفريقيا والشرق الأوسط في هذا المجال، حيث يعود تاريخها لأكثر من 150 عاما.

تعليقات الفيسبوك