أخبار عربية وعالميةاقتصادالحياة اليوم

تعرف على سعر الدينار الأردني اليوم في البنوك

تعرف على سعر الدينار الأردني اليوم في البنوك

حقق سعر الدينار الاردني مقابل الجنيه المصري في تعاملات اليوم ارتفاعا ملحوظاً بحسب آخر تحديثات شاشات عرض اسعار العملات في البنوك المصرية ويتسأل الكثير من الناس عن حركة سعر الدينار الاردني مقابل الجنيه المصري.

سعر الدينار الأردني مقابل الجنيه المصري اليوم هو : 1 دينار اردني = ٤٣٫٤٩ جنيه مصري

بعد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية في عام 1946، برزت فكرة اصدار نقد أردني بعد ان كان يتم تداول الجنيه الفلسطيني في فلسطين وإمارة شرق الأردن، وعلى إثر ذلك صدر قانون النقد الأردني رقم (35) لسنة 1949، وبموجب هذا القانون تشكل مجلس النقد الأردني ليكون الجهة الوحيدة والمخولة بإصدار النقد الأردني.

وقد تشكل مجلس النقد الأردني (في ذلك الحين) من رئيس وأربعة أعضاء وكان مقره الرئيسي في لندن، واعتباراً من 1/7/1950 أصبح الدينار الأردني هو وحدة النقد المتداولة، بينما الغي التعامل بالجنيه الفلسطيني اعتباراً من 30/9/1950،

وقد قام المجلس بإصدار الفئات (½50،10،5،1) دينار حيث كان يزين وجه الفئات الأربعة الأولى صورة الملك عبد الله المؤسس، بينما حمل وجه ورقة النصف دينار صورة مشروع ري وادي العرب.

ثم قام مجلس النقد الأردني بطرح الإصدار الثاني للفئات (½،10،5،1) دينار حيث كان يزين وجه الفئات الثلاثة الأولى صورة الملك الحسين بن طلال، بينما حمل وجه ورقة النصف دينار صورة مشروع ري وادي العرب.

وفي عام 1964، تم تأسيس البنك المركزي الأردني ومنذ ذلك التاريخ يتولى البنك المركزي الأردني مهمة اصدار النقد الأردني، حيث قام بإصدار السلسلة الأولى من أوراق النقد الأردني (الإصدار الأول) بتاريخ 4/8/1965 وتتضمن الفئات (½،10،5،1) دينار، ويزين وجهها، ويزين وجهها صورة الملك الحسين بن طلال.

وقد صدر قرار مجلس الوزراء بتاريــــخ 5/6/1971 والذي ألغى كليا أوراق النقد الصادرة عن مجلس النقد الأردني اعتبارا من 1/11/1971.

وفي عام 1974، بدأ البنك المركزي الأردني بإصدار السلسلة الثانية من أوراق النقد (الإصدار الثاني) من فئات (10، 5، 1، ½) دينار لاستبدال الإصدار الأول، ويزين وجه هذه الأوراق صورة الملك الحسين وصورا لمعالم دينية وتاريخية وحضارية على ظهر الأوراق.

وفي 3/6/1978 تم إصدار ورقة نقد جديدة من فئــة (20) ديناراً لمواجهة الطلب المتزايد على النقد المتداول. وفي ضوء ازدياد الطلب على النقد الأردني في أعقاب حرب الخليج، فقد أصدر البنك المركزي الأردني بتاريخ 25/8/1990 ورقة نقدية جديدة زرقاء اللون من فئة العشرين ديناراً.

سعر الدينار الأردني, سعر الدينار الأردني اليوم, الدينار, الدينار مقابل الجنيه, سعر الدينار الأردني مقابل الجنيه, الحياة اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى