خطوة بخطوة تفاصيل الحصول على تصريح العمل الحر في الأردن ومصاريفه والأوراق المطلوبة

خطوة بخطوة تفاصيل الحصول على تصريح العمل الحر في الأردن ومصاريفه والأوراق المطلوبة

أكد وزير العمل الأردني نضال البطاينة، أن المملكة تعمل على تصويب أعمال الوافدين، في ظل وجود نحو 650 ألف عامل وافد غير مرخص لهم بالعمل، وذلك عبر نوعين من التصاريح، هما تصريح العمل الحر و تصريح المهارات العالية.

لمعرفة كافة أخبار المصريين في الأردن يمكنك الضغط هــنا وللاشتراك في جروب أخبار المصريين في الأردن على الفيسبوك أضغط هــنا

ما هو تصريح العمل الحر؟

نظام تصريح العمل الحر يتضمن السماح للعمالة الوافدة باستصدار تصريح حر (عمالة مياومة) في عدد من المهن في بعض القطاعات.

متى سيتم تطبيق تصريح العمل الحر؟

تبدأ وزارة العمل الأردية بداية من شهر سبتمبر المقبل بتطبيق العمل بنظام تصريح العمل الحر، الذي يفك تبعية العامل الوافد لصاحب العمل، ويصبح بإمكانه العمل أينما يرغب في القطاع الذي حدده التصريح.

ما هى المهن التي ستم تطبيق تصريح العمل الحر عليها؟

ستنحصر تصاريح العمل الحر في قطاعي الزراعة والإنشاءات فقط، ولن تكون مفتوحة لقطاعات العمل المنزلي والخدمات والمطاعم والغزل والنسيج وغيرها من القطاعات التي تستقطب عمالة مهاجرة.

ما هي مدة تصريح العمل الحر؟

تنص المادة 12 من قانون العمل على وجوب حصول العامل غير الأردني على تصريح عمل مدته عام واحد قابل للتجديد وتحتسب مدته عند التجديد من تاريخ انتهاء مدة آخر تصريح عمل حصل عليه، ويجيز التصريح للعامل العمل في مهنة محددة.

ما هي عقوبة مخالفة تصريح العمل الحر؟

يعاقب صاحب العمل أو مدير المؤسسة حسب مقتضى الحال بغرامة لا تقل عن 200 دينار ولا تزيد على 500 دينار عن كل شهر أو الجزء من الشهر عن كل عامل غير أردني يستخدم بصورة تخالف أحكام هذا القانون ولا يجوز تخفيض الغرامة عن حدها الأدنى في أي حالة من الحالات أو لأي سبب من الأسباب.

ما هي تكاليف تصريح العمل الحر؟

ستحصل وزارة العمل الأردنية على ما بين 2000 و2500 دينار كرسوم لتصريح العمل الحر، وهو ما يعتبر مرتفعا، إذا ما قورن برسوم إصدار تصريح العمل العادي.

ما هي الأوراق المطلوبة لاستخراج تصريح العمل الحر؟

بخصوص الأوراق المطلوبة للحصول على تصريح العمل الحر في المملكة، ليس فيها جديد لاستخراج تصريح العمل العادي، مع العلم أنه يدفع صاحب العمل حاليا 400 دينار عن تجديد تصريح العمل لعام واحد في قطاع الانشاءات، و180 دينارا بقطاع الزراعة، كما يستوفى من صاحب العمل في القطاعات والأنشطة الاقتصادية جميعها 300 دينار رسمًا عن تصريح العمل المؤقت الذي تزيد مدته على ستة أشهر، عدا عن رسم إضافي مقداره 100 دينار عن كل تصريح عمل أو تجديده للقطاعات والأنشطة الاقتصادية جميعها هذا بالإضافة إلي مصاريف الشهادة الصحية التي تقدر بـ 85 دينارا.

تعليقات الفيسبوك