عاجل.. تعرف على شروط الحصول على الإقامة المميزة وإلغاء نظام الكفيل في السعودية

عاجل.. تعرف على شروط الحصول على الإقامة المميزة وإلغاء نظام الكفيل في السعودية

أقر مجلس الشوري السعودية، نظام الإقامة المميزة للوافدين في المملكة والتي تمنح صاحبها حرية التنقل والسفر والتي تلغي لأول مرة نظام الكفيل كلياً في المملكة العربية السعودية.

الحياة اليوم يقدم للقراء الشروط الواجب توافره للحصول على الإقامة المميزة للراغبين في إلغاء نظام الكفالة من أبناء الجاليات المتواجدة في المملكة.

ويمنح نظام الإقامة المميزة للوافدين مزايا خاصة تتعلق بحرية التنقل والحركة من وإلى السعودية ذاتيا دون الحاجة إلى موافقة من الكفيل السعودي.

ةمشروع الإقامة المميزة ينقسم إلى قسمين: إقامة دائمة وإقامة مؤقتة برسوم محددة، يمنح صاحبها عددًا من المزايا من ضمنها ممارسة الأعمال التجارية وفق ضوابط محددة.

ويمنح المقيم مزايا منها الإقامة مع أسرته واستصدار زيارة للأقارب واستقدام العمالة وامتلاك العقار وامتلاك وسائل النقل وغير ذلك، ويتضمن النظام دفع رسوم خاصة تحددها اللائحة التنفيذية.

يأتي نظام الإقامة المميزة ليتماشى مع ما كان قد أعلنه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن مشروع البطاقة الخضراء “جرين كارد”، خلال مقابلة خاصة على قناة “العربية” في عام 2016.

وأكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، أن مشروع البطاقة الخضراء “جرين كارد”، سيمكن العرب والمسلمين من العيش طويلاً في المملكة، وأنه سيكون رافداً من روافد الاستثمار في المملكة، وأنه سيطبق خلال الخمس سنوات المقبلة.

ويشترط في منح الإقامة المميزة 6 متطلبات يجب أن تتوفر في الوافد الراغب في الحصول على الإقامة المميزة ويسعى لإلغاء نظام كفالته في المملكة العربية السعودية

شروط الإقامة المميزة

وجود جواز سفر ساري المفعول

ملاءة مادية للمتقدم

أن لا يقل عمر الحاصل على الإقامة المميزة عن 21 عاماً

إن كان داخل المملكة إقامة نظامية

كذلك تتطلب سجلاً جنائياً خالياً من السوابق

تقريراً صحياً يثبت خلو المقيم من الأمراض المعدية بما لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها

 

تعليقات الفيسبوك