عاجل صور وفيديو مصر تنجح في تحريك السفينة EverGiven الجانحة في قناة السويس

عاجل صور وفيديو مصر تنجح في تحريك السفينة EverGiven الجانحة في قناة السويس

قالت شركة إنشكيب لخدمات الشحن إن سفينة الحاويات الجانحة التي تسد قناة السويس منذ نحو أسبوع قد أعيد تعويمها اليوم الاثنين ويجري حاليا تأمينها مما يثير توقعات بفتح الممر المائي الحيوي قريبا.

وذكرت إنشكيب للخدمات البحرية في تغريدة على تويتر أن عمليات إعادة تعويم السفينة نجحت في الساعة 4:30 فجرا بالتوقيت المحلي وأنه يجري حاليا تأمينها.

وغيرت خدمة فيسل فايندر لتعقب السفن وضع السفينة بموقعها الإلكتروني إلى‭ ‬”جارية”، وقال مصدر مطلع بقطاع الشحن لرويترز اليوم الاثنين إن سفينة الحاويات الجانحة في قناة السويس إيفر جيفن قد أعيد تعويمها بشكل شبه كامل وإنها ستخضع لفحص مبدئي قبل تحركها.

وأعلنت هيئة قناة السويس فجر اليوم الإثنين، بدء مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة إتجاهات مختلفة، و قال مصدر في قناة السويس إنه جرى تشغيل محركات السفينة وإن الاستعدادات جارية لإبحارها إلى منطقة البحيرات.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن توزيع القاطرات خلال مناورات الشد يشمل شد مقدمة السفينة في إتجاه الشمال بواسطة كلا من القاطرة “بركة ١ “، والقاطرة “عزت عادل”، بقوة شد 160 طن لكل منهما، فيما تقوم 4 قاطرات بدفع مؤخر السفينة جنوبا وتشمل القاطرتان الجديدتان، “عبد الحميد يوسف”، و”مصطفى محمود”، بقوة شد 70 طن لكل منهما، والقاطرتان بورسعيد 1 وبورسعيد 2 .

يبدو أن قائد السفينة “EverGiven” المملوكة لشركة”Shoei Kisen Kaisha”، اعتاد على أخطائه في القيادة، فجنوح سفينته في قناة السويس، ليست هي المرة الأولى، ففي فبراير عام 2019، اصطدمت “Ever Given” بعبّارة صغيرة وألحقت بها أضرارًا جسيمة في بلانكينيز الألمانية، مما تسبب في إيقاف حركة الملاحة الدولية بميناء هامبورج، والذي يعتبر أكبر ميناء في ألمانيا وثالث أكبر ميناء في أوروبا ويحتل المرتبة 18 في قائمة أكبر موانئ الحاويات في العالم.

فتكرار عدم تحكم نفس السفينة لسيرها في الطقس السيئ والذى يعتبر أساس “القوى القاهرة”، بقيادة نفس القبطان يستدعي التحقيق في خطئه وسلامة أجهزة الملاحة الخاصة بتلك السفينة العملاقة، بعد تسببها في تعطيل قناة السويس، بنفس الطريقة التي عطلت بها ميناء هامبورج الألماني في عام 2019، مما أدى إلى كارثة تجارية في قارة أوروبا.

وتقول شبكة الإذاعة الألمانية”ndr” ، إن هناك مناقشات أوروبية على مستوى دول الاتحاد، تطالب بمنع استقبال السفينة “EverGiven”، في أي ميناء بأوروبا بسبب مشاكلها الفنية المتكررة، وعدم سيطرة قائدها عليها ملاحيا، بالإضافة إلى مشاكلها الفنية المتكررة والتي تتسبب في كوارث ملاحية تؤثر على الملاحة الدولية.

وجنحت سفينة “إيفرجيفين”، وهي سفينة حاويات يبلغ طولها حوالي 400 متر وتديرها شركة الشحن التايوانية “إيفرجرين”، منذ يوم الثلاثاء الماضي في قناة السويس التي تعد بمثابة شرايين الحياة بالنسبة للتجارة العالمية.

صور السفينة في قناة السويس

تعويم السفينة في قناة السويس

تعويم السفينة في قناة السويس

فيديو السفينة في قناة السويس

تعليقات الفيسبوك