أخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

تفاصيل زيارة رئيس وزراء الأردن إلى مصر وهذه هي الاتفاقية التي وقع عليها مع القاهرة

تفاصيل زيارة رئيس وزراء الأردن إلى مصر وهذه هي الاتفاقية التي وقع عليها مع القاهرة

جدد رئيس مجلس الوزراء المصري التأكيد على مستوى العلاقات شديدة التميز التي تربط مصر والأردن، واهمية العمل على زيادة التبادل الاقتصادي والتجاري، وزيادة حجم الاستثمارات المشتركة بين القطاعين الخاص بالبلدين، بما يحقق تطلعات وآمال الشعبين الشقيقين.

وأشاد مدبولي بما يحظى به العاملون المصريون بالأردن من دعم ورعاية ،لافتا إلى التعاون والتجاوب لحل أي تحديات تواجه العمالة المصرية التي تسهم إلى جانب القوى العاملة الأخرى في مسيرة التنمية في الأردن .

وثمن مدبولي دورية وانتظام انعقاد اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة والعلاقات المباشرة بين الوزراء في البلدين، لافتا إلى أنه يتم تفعيل القرارات ومتابعة تنفيذها على أرض الواقع .

وأشار رئيس مجلس الوزراء المصري إلى أن حجم التبادل التجاري بين الأردن وجمهورية مصر العربية لا يتجاوز 600 مليون دولار وهو رقم متواضع ولا يعكس مستوى العلاقات الأخوية المتميزة والامكانات المتوفرة لديهما، مؤكدا على أهمية تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين للمساهمة في زيادة حجم التبادل التجاري وتشجيعهما على إقامة الإستثمارات المشتركة.

ولفت مدبولي إلى أن مصر نجحت في تجاوز أزمة إقتصادية خانقة وتمكنت بالشراكة مع صندوق النقد الدولي من وضع الاقتصاد المصري على طريق التعافي.

وكان رئيس مجلس الوزراء المصري استهل تصريحاته بتقديم التهنئة للأردن بمناسبة قرب حلول عيد الاستقلال الثامن والسبعين للمملكة الذي يصادف في الخامس والعشرين من شهر أيار .

واستمعت اللجنة العليا المشتركة إلى ايجاز من رئيسي اللجنة الوزارية التحضيرية للجنة العليا وزير الصناعة والتجارة ووزير التموين يوسف الشمالي ووزيرة التعاون الدولي في مصر الدكتورة رانيا المشاط حول ما تم انجازة خلال اجتماعات اللجنة التحضيرية لغايات رفع مستوى التبادل التجاري وزيادة التعاون بين البلدين في مجالات النقل والسياحة والطاقة بما فيها الغاز والربط الكهربائي وغيرها من المجالات فضلا عن حث القطاع الخاص للعب دور أكبر في مسيرة التعاون المشترك، حيث تم الاتفاق على عقد منتدى لرجال الاعمال في البلدين خلال الفترة القادمة في عمان .

وقع رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ورئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي محضر اجتماعات الدورة الثانية والثلاثين للجنة العليا الأردنية- المصرية المشتركة.

كما شهد الخصاونة ومدبولي توقيع بروتوكول تعاون في المجال الإعلامي بين هيئة الإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، وقعه وزير الاتصال الحكومي الدكتور مهند المبيضين ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر كرم جبر.

وحضر الاجتماع عن الوفد وزراء: دولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور إبراهيم الجازي، والطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، والسياحة والآثار مكرم القيسي، والاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، والصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، والتخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، والنقل المهندسة وسام التهتموني، والاتصال الحكومي الدكتور مهند المبيضين، وسفير المملكة لدى القاهرة أمجد العضايلة.

كما حضر عن الجانب المصري: وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، ووزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، ووزير النقل والفريق المهندس كامل الوزير، ووزير الطيران المدني والفريق محمد عباس حلمي، ووزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، ووزير العمل حسن شحاتة، ووزير السياحة والآثار أحمد عيسى، وسفير مصر لدى الأردن محمد سمير.

رئيس الوزراء الأردني, الأردن, مصر, الحياة اليوم, العلاقات المصرية الأردنية, مدبولي, الخصاونة, اللجنة المصرية الأردنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى