كيف تتخلص من التهاب الجيوب الأنفية في خطوتين

التهاب الجيوب هو التهاب التجاويف المجاورة للأنف التي توجد داخل عظام الجمجمة، وهي مليئة بالهواء وتحيط بالأنف والعينين،

وترتبط الجيوب الأنفية بتجويف الأنف عبر فتحات صغيرة تسمح بطرح المخاط والإفرازات من التجاويف إلى الأنف وكذالك تهوية التجاويف.

تعريف التهاب الجيوب الأنفية..

يعرف التهاب الجيوب الأنفية (أو التهاب الأنف و الجيوب) باعتباره التهاب في الغشاء المخاطي الذي يبطن الجيوب الأنفية. أحيانا يحدث انسداد لفتحات اتصال هذه التجاويف (الجيوب) بالأنف مما يؤدى لاحتقان والتهاب الغشاء المخاطي المبطن للجيوب بسبب امتلائها بالإفرازات المخاطية والجراثيم وكذلك بسبب احتباس الهواء مع تلك الافرازات الذى يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل الجيوب، ويصنف التهاب الجيوب حسب التسلسل الزمني للإصابة إلى عدة تصنيفات

ما هي أسباب التهاب الجيوب الأنفية..

التهاب الجيوب يمكن أن يكون بسبب عدوى، حساسية، أو بسبب مشاكل في المناعة الذاتية، ومعظم حالات التهاب الجيوب هي نتيجة لعدوى فيروسية وتنقضى خلال فترة تمتد لعشرة أيام، ويعتبر التهاب الجيوب من حالات الالتهاب الشائعة، إذ تصل حالات الإصابة به لأكثر من 24 مليون حالة سنويا في الولايات المتحدة.

علامات وأعراض التهاب الجيوب الأنفية ..

غالبا يصاحب انسداد الجيوب الأنفية المفاجئ ويؤدي إلى احتقان الافرازات المخاطية داخل تجويف الجيوب وتحولها إلى انتان أو صديد ويزداد الضغط داخل هذه الجيوب مسببا صداعا شديدا وعلامات مرضية أهمها: ” الصداع – ارتفاع درجة حرارة الجسم – ألم في الوجه بين وحول العينين أو جبهة الوجه أو مؤخرة الرأس حسب الجيب المصاب – احتقان وانسداد في الأنف – افرازات أنفية أو خلف أنفية – ألم في الأسنان والفك العلوي – تأثر حاسة الشم – أحيانا يظهر تورم واحمرار الجلد المغطي للجيب المصاب وانسداد العين بعض الشيء”.

العوامل التي تؤدي إلى حدوث الانسداد والالتهاب في الجيوب الانفية هي: “حساسية الأنف – التعرض للغبار الضار والأبخرة الصناعية –  تكرار الأنفلونزا والزكام والرشح – وجود انحراف في الحاجز الأنفي – تضخم اللحميات الخلف أنفية”.

علاج الجيوب الأنفية..

الطريقة الأولى لعلاج الالتهاب: “ادفع لسانك ضد سقف فمك أثناء الضغط بالإبهام بين حاجبيك لمدة 20 ثانية، فإن هذه الحركة ستنشط عظمة الحاجز الأنفي ما يجعلها تهتز مخففة من ألم الرأس والوجه الذي تسببه حساسية الجيوب الأنفية”.

الطريقة الثانية: تناول المشروب الذي يخلصك من البكتيريا أو الفيروسات المسئولة عن عدوى الجيوب الأنفية”، يتكون ذلك المشروب من الآتي: “نصف كوب من الماء – ربع كوب من خل التفاح –  ملعقة كبيرة من العسل الخام –  ملعقة زنجبيل مفروم صغيرة – ملعقة فلفل حريف صغيرة –  عصير ليمونة”.

يتم تسخين الماء لدرجة الغليان، ثم تضاف المكونات الأخرى بداية بخل التفاح وانتهاء بالليمون، ويتم تناوله عدة مرات يومياً لحين التخلص من الالتهابات.

 

تعليقات الفيسبوك